علاج أسنان الأطفال

أسنان الأطفال ومشاكلها وطرق اكتشافها وكيفية الوقاية منها

أسنان الأطفال ومشاكلها تؤرق الآباء وتسبب آلامًا للأطفال، وأشهر تلك المشكلات هي تسوس الرضاعة وعادة مص الإبهام وفقدان الأسنان مبكرًا والتهاب اللثة وحساسية الأسنان.

يُعد تسوس الأسنان من المشكلات الأكثر شيوعًا بين الأطفال، ولكن تساعد الزيارة المبكرة لـطبيب أسنان الأطفال في اكتشاف مشاكل الأسنان وعلاجها وكذلك الإحالة إلى طبيب مختص بتقويم الأسنان أو جراحة الفك في بعض الحالات، وكذلك فهم الآباء لتلك المشكلات يساعد على الوقاية منها والعناية الجيدة بأسنان أطفالهم.

كيفية الوقاية من مشكلات أسنان الأطفال
1- يمكن الوقاية من مشاكل أسنان الأطفال باتباع بعض التعليمات البسيطة، مثل:
2- حث الطفل على تناول أطعمة ومشروبات قليلة السكر.
3- فحص أسنان الطفل بانتظام عند طبيب الأسنان.
4- استخدام مكملات الفلورايد لأسنان الطفل بعد استشارة طبيب الأسنان.
5- البدء في تنظيف الأسنان قبل ظهورها، ففي الشهر الثالث من عمر الطفل يمكن مسح اللثة بالشاش مرتين يوميًا، وعند ظهور السن الأول يمكن استخدام الفرشاة الناعمة والماء للتنظيف.
إذا كانت الأم تعاني من أمراض اللثة وتسوس الأسنان أثناء الحمل فقد يؤثر ذلك على صحة أسنان الطفل؛ لذلك يجب الحفاظ على صحة الأسنان أثناء الحمل عن طريق الزيارة الدورية لطبيب الأسنان وتنظيف الأسنان باستمرار

أسنان الأطفال ومشاكلها
يزداد خطر إصابة الأطفال بتسوس الأسنان وأمراض اللثة إذا كان آباؤهم يعانون من نفس المشكلات، وتختلف حدة مشكلات الأسنان عند الأطفال فبعضها يمكن علاجه وتجنبه بالعناية والتنظيف المستمر للأسنان، وبعضها يحتاج إلي تدخل طبيب الأسنان بالحشوات أو تيجان الأسنان أو إجراءات تحتاج إلى تخدير كامل، ومن أكثر تلك المشكلات شيوعًا:

مص الشفاه عند الأطفال مص الشفاه هو تثبيت الشفة السفلية أسفل الأسنان الأمامية العلوية، وغالبا يكون مصاحبًا لمص الإبهام أو ربما يمارس الطفل عادة مص الشفاه لوحدها، وينتج عن عادة مص الشفاه عند الأطفال تراكب العضة وكذلك مشاكل الأسنان المصاحبة لمص الإبهام.

الدفع اللساني عند الأطفال الدفع اللساني عبارة عن إحكام غلق الفم عند البلع عن طريق دفع اللسان في جزئه العلوي للأمام في اتجاه الشفتين مما يسبب ضغطًا على الأسنان الأمامية وبروزها، وينتج عن الدفع اللساني تراكب العضة ومشاكل في الكلام عند الأطفال.

ويُنصح باستشارة اختصاصي التخاطب عند ملاحظة الدفع اللساني عند الأطفال لوضع خطة علاجية تساعد على زيادة قوة عضلات المضغ وبالتالي تجنب المشاكل الناتجة عن الدفع اللساني.

فقدان الأسنان عند الأطفال يحدث الفقدان المبكر لأسنان الأطفال نتيجة تسوس الأسنان أو الإصابة المباشرة أو تقلص مساحة الفك، ولكن إذا فقد الطفل أسنانه قبل ظهور الأسنان الدائمة فإن الأسنان المجاورة قد تنحرف من مكانها أو تظهر مائلة وبالتالي لا يكون في الفك لدى الطفل مساحة كافية لظهور الأسنان الدائمة، ويؤدي ذلك إلى ظهور الأسنان الدائمة مائلة أو معوجّة لتسبب العديد من المشاكل مثل مشاكل المضغ أو اضطرابات المفصل الصدغي الفكي.

لذلك يُنصح بزيارة طبيب الأسنان عند فقدان الطفل لأسنانه مبكرًا لوضع ما يُسمى بحافظات المسافة Space maintainer وهو جهاز معدني أو بلاستيكي يُبقي على الفراغ التي أحدثته الأسنان المفقودة، وتُزال حافظات المسافة المُستخدمة بمجرد بدء ظهور الأسنان الدائمة.

مص الإبهام عند الأطفال عادة مص الإبهام عند الأطفال هي عادة طبيعية تعطيهم الإحساس بالأمان، ولكن إذا استمرت بعد عمر الخامسة فإنها تسبب عدم تطابق في عظام الفكين وتشوه في سقف الفم، وكذلك تسبب ما يسمى بتراكب العضة وهي بروز الأسنان العلوية الأمامية عن الأسنان السفلية الأمامية؛ مما يسبب صعوبة في النطق الصحيح للكلمات.

تسوس أسنان الأطفال الرضع يُطلق عليه “تسوس الرضاعة” وهو يحدث بسبب كثرة المشروبات السكرية التي يتناولها الرضيع أو شرب الحليب الصناعي في زجاجة الرضاعة أو حتى بقاء حليب الأم في فم الرضيع عند النوم، إذ تتغذى البكتيريا على السكر الموجود في فم الرضيع مسببةً تسوس الأسنان.

قد يؤدي تسوس الأسنان عند الأطفال الرضع إلى آلام تسبب صعوبة المضغ والأكل، وكذلك انتشار العدوى لأماكن أخرى في الجسم وظهور خراج الأسنان.

أسنان الأطفال اللبنية تبدأ الأسنان اللبنية غالبًا في الظهور عند الأطفال من الشهر السادس حتى الشهر الثاني عشر من عمر الطفل ويكتمل نمو ٢٠ سنّا عند بلوغ معظم الأطفال عُمر الثالثة، ويعاني الأطفال في تلك المرحلة من التهاب اللثة وآلامها، وتكمُن أهمية الأسنان اللبنية في أنها تساعد الطفل على المضغ والكلام.

يُفضل زيارة طبيب الأسنان أثناء نمو الأسنان اللبنية لفحص أسنان الأطفال ومشاكلها، وإرشاد الآباء لطرق العناية الصحيحة بأسنان أطفالهم وكيفية التعامل مع بعض العادات التي تسبب مشكلات الأسنان مثل مص الإبهام.

مركز عيادة سمايل ديزاين

ننال ثقة عملائنا بالالتزام الكامل بالقيم والأخلاق المهنية التي تضع مصلحة المريض وصحته قبل كل شيء، وبصدق المعاملة وتقديم أرقى درجات الرعاية الصحية والشخصية .

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي

99000680

info@smiledesignc.com

حولي – مجمع النخبة الطبي – شارع القاهرة – مقابل الشعب

© 2023 Smile Design . Created By Jadallah ELBanna